******** believe it or not ..... come and see your self *******


    كيمياء المطبخ

    شاطر
    avatar
    ياسمينه
    Admin

    البلد :
    عدد المساهمات : 507
    تاريخ التسجيل : 03/07/2009
    العمر : 24
    الموقع : www.yasmeena.mam9.com

    m1 كيمياء المطبخ

    مُساهمة  ياسمينه في السبت سبتمبر 12, 2009 5:11 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    المنظفات المنزلية البديلة
    Clean & Green

    في الواقع انه اصبح سرا مشاعا ان هنالك بعض المخاطر الصحية والبيئية المحتملة والمصاحبة لاستعمال بعض المنظفات التجارية التي تحتوي بعضها على مركبات سامة بل و أحيانا مسرطنه وفي اقل الأحوال العديد منها تسبب حروق تهييج للجلد والعيون. المقلق حقا ان مشاكل التعامل مع هذه المنظفات لا تقف عند استعمالها بل تتعدى ذلك إلى عملية التخزين الأمن لها في المنزل او التخلص الصحيح منها، لذا شجعت حركات المحافظة على البيئة الموجة الجديدة والنامية و التي تدعوا من منطلق صحي و بيئي للاستعاضة عن المنظفات الكيميائية بمنظفات بديلة تصنع منزليا من مواد آمنة و رخيصة ومتوفرة في أي مطبخ منزلي تقليدي . البعض منا قد لا يصدق ما يمكن أن تفعله بعض المواد البسيطة الموجودة في المطبخ لأداء اغلب مهام التنظيف والرعاية المنزلية.


    تسليك المجاري و تنظيف الحمام

    بدل من استخدام المواد الكيميائية الأكالة والمهيجة للجلد والعيون يمكنك استخدام مزيج من الخل وملح الطعام و البكنج صودا لتسليك وفتح مجاري الغسالات المسدودة كالتالي: اسكب نصف كاس من محلول البكنج صودا ( بيكربونات الصودا) على المغسلة ثم أضف إليها ثلاث ملاعق من الملح و أخيرا أضف نصف كاس من الخل واترك هذا المزيج لمدة ربع ساعة ثم أضف الماء الساخن لفتح وتنظيف المغسلة. أما لتنظيف المرحاض من الترسبات الصفراء فيضاف الخل ويترك لعدة دقائق ثم تفرك البقع بفرشه خشنة. من جانب آخر لتنظيف بلاط الحمام حضر مزيج من صودا الغسيل مع الصابون وكمية من الخل والماء الساخن لاستخدامه في تنظيف بلاط و أرضية الحمام وحوض الاستحمام (البانيو).


    مهام المطبخ الدسمة
    لتنظيف فرن المطبخ من الدهون و الشحوم بعد الطبخ ينصح بنثر مسحوق البكنج صودا حول المناطق الدهنية من الفرن بينما هي ما زالت دافئة و نتركها لمدة ساعة ثم تمسح بقطعة قماش خشنة. أما لإزالة الدهون من الصحون فيستخدم لذلك قطعة قماش مشبعة بالملح أو البكنج صودا. و لتنظيف غلاية الماء من الترسبات فيخمر الوعاء بملئه بالخل الأبيض لفترة طويلة ثم ينقع بكمية من الماء لنفس الفترة على مرحلتين.


    وللملابس نصيب
    بدلا من استخدام مادة (الكلوريكس) لتبييض الملابس لما لا تفكر باستخدام مزيج من عصير الليمون و البوراكس و الخل للحصول على تبييض مقبول أو عوضا عن ذلك يمكن استخدام محلول مخفف (3%) من فوق أكسيد الهيدروجين الشائع الاستخدام كغسول للفم. و للحصول على منعم للأقمشة غير ضار بالصحة أو البيئية فجرب إضافة كأس من الخل أو ربع كأس من محلول البكنج صودا إلى مرحلة الشطف الأخيرة في عملية الغسيل. من جانب آخر لإزالة البقع الصعبة من الملابس جرب استخدام خليط من المنظفات السائلة مع الجليسرين مع ثلاث أضعاف الكمية من الماء، أما البقع الأكثر صعوبة فيمكن استخدام خليط متكافئ من الخل و الماء. و في حالة الحاجة لإجراء غسيل على الناشف dry cleaning فيمكن استخدام عصير الليمون أو الخل و لإزالة الزيوت أو القطران مثلا فلما لا تجرب استخدام المايونيز أو الزبده !!. و أخيرا إذا حان وقت كوي الملابس فالرذاذ المستخدم لتسهيل و تحسين الكوي يمكن تحضيره من إذابة ملعقة من نشأ الذرة في كأس من الماء و وضعة في زجاجة الرش التقليدية.


    تنظيف السجاد و الأثاث
    لإزالة البقع عن السجاد ينصح باستخدام عصير الليمون أو مزيج من الخل و الماء أو خليط من المنظفات السائلة مع الجليسرين مع كمية زائدة من الماء. و فيما يتعلق بالروائح الكريهة المنبعثة من البقع الموجودة على السجاد فيمكن التخلص منها باستخدام مزيج من البكنج صودا مع ملعقة من الزيوت الأساسية و وضع المزيج على البقع مع الفرك و الدعك و تركها لمدة ساعة ثم تزال البقايا بالمكنسة الكهربائية. و من جانب آخر لتلميع قطع الأثاث الخشبية ينصح باستخدام مزيج من زيت الزيتون مع ربع الكمية من الخل و استخدام قطعة قماش نظيفة و ناعمة للتلميع أو بدلا عن ذلك يمكن استخدام شمع النحل مع نصف الكمية من عصير الليمون. نفس هذه الوصفات المنزلية يمكن استخدامها لتنظيف الأثاث المنزلي المحتوي على الجلد مثل بعض الكنبات و الصوفا.


    تلميع الزجاج و البلاط
    يمكن استخدام الخل المخفف بالماء و المضاف إلى زجاجة الرش لتنظيف الزجاج باستخدام منشفة أو قطعة قماش نظيفة و لنفس المهمة يمكن استخدام محلول البوراكس أو البكنج صودا. أما لتنظيف الأرضيات و البلاط و السيراميك فيمكن إضافة ملعقتين من المنظف السائل إلى جالون من الماء الساخن أو إضافة ربع كأس من الخل إلى جالون من الماء الساخن و ينظف و يمسح البلاط و الأرضيات بممسحة من القماش.


    إزالة الصدأ و تلميع الأواني و الفضيات
    يمكن معالجة الصدأ باستخدام قطعة من القماش مبللة بعصير الليمون أو الخل ثم نغسل بالماء و كذلك يمكن إزالة الصدأ بقطعة من السلك الصوفي المغموسة في البارفين. للعناية بالأواني و الأدوات المصنعة من البرونز و النحاس يستخدم خليط من الخل و الدقيق و الملح لتكون معجون يفرد على المعدن و يترك لعدة ساعات ثم يغسل المعدن و يجفف بقطعة قماش لينة و يمسح أخيرا بزيت الزيتون. أما قطع الفضيات فتعالج بإذابة كمية من الملح و البكنج صودا في ماء دافئ تغمس فيه الأواني الفضية مع رقاقة من الألومنيوم و تنقع لعدة ساعات ثم تغسل الأواني و تجفف.


    حتى الحشرات ...
    هذا أمر غاية في الأهمية فبدلا من استخدام المبيدات الحشرية الخطرة على الصحة و خصوصا في المنازل عديمة التهوية ،فمثلا للتخلص من النمل لما لا تجرب استخدام مسحوق الفلفل الحار أو مسحوق النعناع أو البوراكس أو الطباشير أو قشر الليمون أو الثوم بوضع هذه الأشياء عند مدخل جحور النمل أو في أماكن تجمعها. و فيما يتعلق بالذباب فالوقاية خير من العلاج فالتخلص من النفايات و إحكام ربط أكياس القمامة قد يقلص من المشاكل المتعلقة بهذه الحشرة و مع ذلك يفضل كذلك استخدام أحواض زراعية صغيرة لنبات الريحان الذي يطرد الذباب و كذلك هو فعال في طرد و تنفير البعوض. أما أكثر الحشرات المنزلية إزعاجا و قذارة و هي الصراصير فيمكن خداعها عن طريق الإيقاع بها في فخ محكم و قاتل كالتالي: في وعاء صغير أخلط كمية من مسحوق السكر مع البكنج صودا أو حمض اليوريك و أترك هذا الطعم للحشرة لتتناول هذه الخلطة السرية و أنتظر النتيجة .. فكما يقال: النتيجة فتاكة !!.


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 2:30 pm